مدير المشروع ..... مميزات - واجبات ومسؤوليات

مدير المشروع ..... مميزات - واجبات ومسؤوليات 




مدير المشروع الناجح والملكات  التي يجب أن يتصف بها
من أبرز وأهم المميزات التي يجب أن تتوافر عند مدير المشروع امتلاكه للعقلية الاستراتيجية القادرة على رؤية الأمور وتوقّع النتائج، إضافةً إلى ذلك فإنه يتوجّب أن يمتلك المهارات الإدارية اللازمة والتي من شأنها أن توفّر الإدارة الناجحة للعمل، إلى جانب التحلّي بروح العمل الجماعي وأن لا يكون مستبداً برأيه، وأن يكون مُلمّاً بكل شاردة وواردة في المشروع، وأن تكون له مهارات اتصال عالية وممتازة، وأن يستطيع خلق روح حماسيّة في المشروع ليحفّز العمّال على العمل والإنجاز.
وبناء على الهيكل التنظيمي في المنظمات والشركات والظروف المحيطة بكل مشروع و الذي له أثر كبير على سلطة ودور مدير المشروع  وعلى مهامه فإن هناك عدد من المهام والمسؤوليات التي يجب على مدير المشروع  أن يقوم بها وهي :
1-   يقوم بإعداد الخطط للمشروع ويشرف عليها بالتعاون مع فريق المشروع
2-    يحدد العلاقات بين جميع المعنيين فى تنفيذ المشروع .
3-    يتخذ الإجراءات اللازمة لتدبير الموارد اللازمة للمشروع .
4-    يقوم بتنظيم أعمال المرؤوسين فى المشروع والإشراف عليهم والتنسيق فيما بينهم
5-    يتابع تنفيذ أنشطة المشروع ويتخذ القرارات المناسبة لإصلاح مسارات التنفيذ .
6-  
مراقبة تكاليف المشروع وبشكل مستمر بحيث ان يتم العمل بالمشروع حسب التدفقات النقدية المخططة لا تزيد عنها أو تنقص عنها مع مراقبة التوقعات المستقبلية ووضع التصورات والبدائل عند اللازم.
7-    يتأكد من أن مقاولى الباطن على المستوى المطلوب ويتابع تنفيذ أعمالهم  و يحافظ على حقوق المنظمة  التى يمثلها المنصوص عليها فى العقد ويشرف على إدارة العقد  .
8-التأكد من إصدار المتطلبات لصالح المشروع فى الوقت المناسب ويراجع المتطلبات الواردة من الطرف الآخر لتقرير مدى توافقها أو تعارضها مع أهداف المشروع.
9- يضع نظام التقارير الذى يربط داخلياً بين الفريق وخارجياً مع أصحاب المشروع والاستشاريون و السلطات المحلية ومقاولي الباطن والموردين
10- يحضر الإجتماعات الخاصة بالمشروع على المستوى الإستراتيجى عامة والمستوى التنفيذي أحياناً .
11-  وضع نظام للحوافز والمكافآت بما يتوافق مع السياسة العامة للمنظمة  .
12- يعتبر مدير المشروع هو المسؤول الأول عن تحقيق خطة المشروع من حيث الوقت والتكاليف والجودة ومن ثم ينبغى أن تكون له سلطات اختيار المساعدين والمرؤوسين واتخاذ جميع القرارات داخل المشروع بما لا يتعارض مع السياسة العامة للمنظمة  الأم واللوائح والقوانين .
13-
جودة المشروع من أهدافه الأساسية   حيث يعتبر إنهاء الأعمال بالجودة المحددة في خطة إدارة الجودة بالمشروع من أهم مهام مدير المشروع  ويجب التأكد من استمرار ضمان الجودة طوال فترة تنفيذ المشروع
14- أن يكون مدير المشروع استباقي ولا  يتعامل بشكل ردات فعل وأن يضع خطة الاستجابة للمخاطر
وهذا ننوه مرة أخرى أن هذه المهام والمسؤوليات تتغير مع  طبيعة المؤسسات و والظروف المحيطة بكل مشروع.



هناك تعليق واحد:

  1. ما شاء الله عليك باشمهندس ياسر

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.